recent

أحدث القضايا العمالية

recent
جاري التحميل ...

دعوة لشمول الزعبي بنظام العمل المرن

 

دعوة لشمول الزعبي بنظام العمل المرن


رنان - 29/9/2024

في العام 2001 الغيت تسمية السجون بموجب القانون وأصبحت تعرف بإسم مراكز الأصلاح والتأهيل، ؛ التي تعتبر بدورها مكاناً لتنفيذ العقوبة المقضي بها من الجهات القضائية وذلك من أجل تهذيب سلوك النزلاء وايجاد بيئة جديدة تسهل عليهم الإندماج في مجتمعاتهم.


ما الغاية من تغيير مسمى السجون الى مراكز اصلاح وتأهيل 


بهذا التغيير تحولت السجون من النظرة المرتبطة بالعقاب والإيلام الى ما يطلق عليه أنسنة العمل الإصلاحي حيث يهدف الى اكساب النزلاء المهارات والخبرات وصون الكرامة الإنسانية؛ وعليه فقد تم انشاء مشاغل النجارة والحدادة وورشات اصلاح السيارات وطلائها  ناهيك عن مزارع الانتاج الحيواني والنباتي التي يتدرب فيها النزلاء على رعاية الأبقار والأغنام وانتاج الأجبان والألبان، بالاضافة الى المشاتل والمزارع التي تصقل مهارات النزلاء في المجال الزراعي وغيرها من محامص ومعامل للحلويات، عدا عن البرامج الرياضية والفنية .. كل ذلك بهدف اكساب هؤلاء النزلاء حرف جديدة أو صقل مهاراتهم الحرفية لتسهيل اندماجهم في المجتمع عند الخروج من هذه المراكز.

الملفت والجميل أن النزيل الذي يشترك في هذه البرامج الإصلاحية ويساهم في الانتاج يتم اشراكه في مؤسسة الضمان الاجتماعي وبذلك يستفيد هذا النزيل من قضاء محكوميته في مراكز الإصلاح والتأهيل باستمرارية شموله في الضمان الاجتماعي مما يعزز ويوسع من دائرة الحماية الاجتماعية.

من جانب آخر اهتمت مراكز الاصلاح والتأهيل باطلاق برامج محو الأمية وأخرى تمكن النزلاء من إكمال دراستهم وصولاً الى الثانوية العامة وقد يحصل بعض النزلاء على الشهادة الجامعية.

ويعتبر الأردن أول بلد في المنطقة ينشئ متجراً عبر الإنترنت لتمكين النزلاء من بيع منتجاتهم بحيث يذهب العائد المادي الى النزلاء وذلك بهدف تحسين المستوى المادي للنزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل فيتمكن من الانفاق منه داخل المراكز الاصلاحية أو حتى يرسل هذه المبالغ الى أهله خارج السجن.


العمل المرن في القوانين والأنظمة 


في العام 2019 تم تعديل قانون العمل الأردني؛ ومن جملة المواد التي تم استحداثها في هذا القانون هو اضافة مصطلح " العمل المرن "، حيث عرفه القانون بأنه كل عمل جسماني يبذله العامل لقاء أجر ضمن أحد أشكال عقد العمل المرن المحدد وفق نظام يصدر لهذه الغاية.

وفي شهر حزيران من هذا العام تم اقرار نظام العمل المرن من قبل مجلس الوزراء حيث اتسم هذا النظام بالمرونة والسعي لشمول شريحة أكبر من العاملين في نظام العمل المرن وذلك بهدف حماية الأجور؛ وبالرغم من وجود بعض الملاحظات على النظام الى أنه يعتبر قفزة مميزة يجب الثناء عليها والعمل من أجل حث أصحاب العمل على تطبيقه بل وحث النقابات العمالية من أجل المطالبة بتحسينه وتجويده وضمان تطبيقه على أكبر شريحة ممكنة بغية توسيع مظلة الحماية الاجتماعية والحفاظ على أجور العاملين.

وفي معرض تفصيل النظام لأشكال العمل المرن تحدث عن " العمل عن بعد " وعرفه بأنه العمل الذي يؤديه العامل لقاء أجر خارج المواقع المخصصة للعمل سواء كان من المنزل أو من أي مكان آخر.


الكاتب أحمد حسن الزعبي كفاءة وطنية .. حذار من اهدارها


الكاتب المعروف أحمد حسن الزعبي هو أحد رجالات القلم الوطنية التي تحظى بشعبية واجماع على مستوى الوطن دون الحاجة الى أن يكون وزيراً أو يتقلد وظيفة تنفيذية يتقرب الناس اليه من أجل مصالح ولا هو يسعى لهذه الشعبية ابتغاء حصد أصوات لانتخابات بلدية أو مركزية أو حتى نيابية.

الزعبي صدر بحقه حكم قضائي يقضي بسجنه عام كامل على اثر منشور له على الفيسبوك بخصوص اضراب الشاحنات ليتم توقيفه مطلع هذا العام ليقضي الحكم القضائي ورفض تكفيله أو استبدال العقوبة بغرامة أو عقوبة مجتمعية رغم كل المناشدات.

قبل عدة أيام طالعتنا الصحف باعلان من جريدة الرأي التي يعمل بها الكاتب الزعبي بانذاره بسبب الغياب عن موقع العمل أكثر من عشرة أيام ملوحة بلجوء المؤسسة الى فصله تطبيقاً للقانون!!؛ وبغض النظر عن الجدل القائم عن قانونية فصل الزعبي من عدمه فقد تحدث بذلك حقوقيون وأظهروا بما لا يدع مجالاً للشك أن توجه الجريدة الى فصل الزعبي يعتبر غير قانوني ابتداءاً، الا أن المطالبة يجب أن تتوجه الى ادارة الجريدة بتطبيق قانون العمل ووتحويل عقد الزعبي الى عقد العمل المرن ليتمكن من ممارسة عمله داخل مراكز الاصلاح والتأهيل بما يتوافق مع الغايات التي أنشأت لها هذه المراكز وبما يضمن الاستفادة من كفاءة وطنية وبما يضمن عدم انقطاع راتب الكاتب كونه هو المعيل لأسرته وبما لا يوقف اشتراكه بمؤسسة الضمان الاجتماعي وخروجه من مظلة الحماية الاجتماعية.

أدعو جميع الحقوقين ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات المهنية والعمالية الى الضغط لتحويل عقد الزعبي مع جريدة الرأي الى عقد العمل المرن واستمرارية اشراكه في الضمان الاجتماعي، وأدعو ادارة مراكز الاصلاح والتأهيل الى الاستفادة من الزعبي في برامجها التعليمية للنزلاء والتعاقد معه - مقابل أجر -  لتنفيذ برامج متخصصة في مهارات الكتابة القصصية وكتابة المقالات وغيرها من خبرات هذا الكاتب المميز.


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

رنان

2020